راديو الناس – بث مباشر
قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو اليوم الخميس إن دول الخليج لا تؤيد على الإطلاق فرض أي رسوم على عبور مضيق هرمز.
وأضاف أن دول الخليج العربية عبرت له عن مخاوف جدية بشأن ملفات أخرى.
وأفادت وكالة رويترز، بأن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، أبلغ الحلفاء في منطقة الخليج اليوم الخميس أن أي اتفاق مع إيران سيأخذ مصالحهم في الحسبان، وذلك في ختام جولة في الشرق الأوسط هدفت إلى إقناع شركاء متشككين في المنطقة بجدوى الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه إدارة الرئيس دونالد ترامب مع إيران.
وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع لوزراء خارجية دول الخليج ومسؤولين في البحرين، التي تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي، قال روبيو إن واشنطن تسعى إلى سلام دائم مع إيران على ألا يضعف ذلك من أمن وازدهار حلفائها في المنطقة الغنية بالنفط، الذين يخشون أن يكون الاتفاق متساهلا للغاية مع إيران بعد أن هاجمتهم خلال الحرب.

وقال روبيو “حقيقة الأمر أنه لا يحق لأي دولة على وجه الأرض فرض رسوم على استخدام الممرات المائية الدولية. ولن يكون ذلك أبدا شرطا مقبولا في أي اتفاق. الرئيس أوضح ذلك”.
ورحب وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، الذي ترأس الاجتماع، بإعلان سلطنة عمان عن ممر للعبور الآمن للسفن من المضيق.
وتشكل جولة روبيو التي استغرقت ثلاثة أيام في الخليج أول مهمة دبلوماسية رفيعة المستوى منذ الاتفاق الإطاري بين الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي لوقف الحرب التي نشبت في 28 فبراير شباط بضربات أمريكية-إسرائيلية على إيران.